استمرار فعاليات “جمعة الغضب السابعة” ليلا بعدة مدن مغربية

Cover Image for استمرار فعاليات “جمعة الغضب السابعة” ليلا بعدة مدن مغربية
نشر بتاريخ

استمرت الاحتجاجات بعدة مدن ومناطق مغربية مساء وليلا، من يوم الجمعة 24 نونبر 2023، لتنضاف إلى عشرات الوقفات التي سجلت بعد صلاة الجمعة، ضمن فعاليات جمعة الغضب السابعة التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تحت شعار: “لأجل الأقصى.. لأجل غزة”، وذلك تنديدا بحرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها من قبل الجيش الصهيوني والأمريكي منذ 7 أكتوبر جوا وبرا وبحرا.

وقالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة في بلاغ لها، إن مجموع التظاهرات التي سجلت طيلة يوم الجمعة بلغت أكثر من 112 مظاهرة في 60 مدينة، وقد ندد خلالها المغاربة بالعدوان الصهيوني على غزة وبالخذلان العربي والدولي الرسميين، كما طالبوا الدولة المغربية بوقف اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال الصهيوني المجرم، قاتل الأطفال والنساء.

وأشار بلاغ الهيئة إلى المتظاهرين رفعوا لافتات وتعبيرات تضامنية مع ضحايا العدوان الصهيوني الغاشم على القطاع، بالتزامن مع أول أيام الهدنة الإنسانية المؤقتة، مشددين على مواصلة الاحتجاج في شوارع المغرب حتى وقف العدوان الذي خلف أكثر من 14000 شهيد أغلبهم من الأطفال والنساء

تظاهرات يوم الجمعة نهارا ومساء وليلا، تأتي ضمن حراك مغربي تواصلت فعالياته منذ 49 يوما من المجازر بحق المدنيين في غزة وكل فلسطين بدعم أمريكي وغربي وتخاذل عربي، وقد تصاعدت حدتها يوما بعد يوم ولم تسلم منها المستشفيات والمدارس والمساجد بما يخالف كل القوانين والأعراف الدولية.

وبهذا جدد المغاربة أمام المساجد وفي الساحات، وبشعاراتهم ولافتاتهم وشاراتهم، موقفهم مما جرى منذ السابع من أكتوبر، ومن خلاله القضية الفلسطينية برمتها، كما نددوا بنقاف المجتمع الدولي الذي أفرزه هذا العدوان بشكل واضح، مشددين على أن الغرب أبان عن وجهه الحقيقي الذي ظل متسترا خلف شعارات حقوق الإنسان والحضارة والعدالة… إلى أن فضحه منطقه المزدوج في تحديد معايير التعامل مع الشعوب حول العالم، والشعب الفلسطيني بالتحديد.

وبعدما خصصنا التقرير الأول لتظاهرات الزوال، تجدون هنا صورا لعدد من التظاهرات الليلية واستدراكا لما لم ينشر من تظاهرات زوال الجمعة:

وقفة للأطفال بمدينة طنجة

وقفة مدينة سلا الجديدة

مدينة سطات: وقفتان

مسيرة سيدي مومن بالدار البيضاء

مسيرة الحي المحمدي الدار البيضاء 

مسيرة ساكنة المدينة القديمة الدار البيضاء

وقفات سيدي عثمان الدار البيضاء

وقفة ليساسفة الدار البيضاء

وقفة عين الشق الدار البيضاء

وقفة مدينة جرسيف

مكناس: 10 وقفات هذه بعض منها

وقفة مدينة تازة

وقفة مدينة أزرو

وقفة  مدينة زايو