استمرار إغلاق المساجد.. فرصة للتأمل

Cover Image for استمرار إغلاق المساجد.. فرصة للتأمل
نشر بتاريخ

منذ صدور البلاغ المشترك لوزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي يوم الأحد 21 يونيو 2020م، المتعلق بالمرور إلى المرحلة الثانية من مخطط تخفيف الحجر الصحي، بدأ الكثير من المواطنين يتساءلون عن مصير المساجد، وعن سبب إغفال البلاغ المذكور الحديث عن موعد فتحها وإعادة إعمارها، ولماذا لم تحظ بنفس الأهمية التي حظيت بها مرافق أخرى. ثم نزل قرار إعادة فتح المساجد التدريجي بتاريخ 15 يوليوز 2020م بردا وسلاما على المواطنين الذين طال انتظارهم لهذه الخطوة، في انتظار أن تفتح بشكل كلي في وقت متقدم، طبعا مع اتخاذ شروط الوقاية الصحية، كما حصل مع باقي المرافق التي تعرف ازدحاما موازيا وربما أشد مثل الأسواق الكبيرة والمقاهي والمطاعم..

غير أنهم فوجئوا بإبقاء حال المساجد، ضدا عن باقي المرافق، كما هو عليه، حيث يستمر إغلاق جلها، كما يستمر إغلاقها كلها بالنسبة لصلاة الجمعة. الأمر الذي خلف تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استنكر العديد من المواطنين، ممن تأخذهم الغيرة على هويتهم الدينية ويفتقدون الأمن الروحي الذي يحسونه داخل بيوت الله، عدم إخضاع المساجد لنفس المنطق الذي دبر به المسؤولون بقية المرافق، معتبرين هذا التعامل تمييزيا ومجحفا، حيث تساءل بعضهم باستنكار: هل اتخذت كورونا من المساجد سكنا؟ وتساءل آخرون: هل المساجد لا بواكي لها؟  وغيرها من العبارات والهاشتاغات والتدوينات التي تصب في نفس الرأي.

هذا التفاعل جعلني أقف وقفة متأمل فيما آلت إليه المساجد التي أصبحت في عصرنا مجرد هياكل وبنايات توشك حجارتها الصماء أن تصرخ شاكية ما لحقها من جفاء وإقصاء، ودفعني إلى كتابة هذه السطور، مذكرة نفسي قبل غيري بأهمية المساجد في حياة المسلمين، وأسباب تحول أدوارها الرسالية وانحسارها في أمكنة للصلاة فقط، وكيف السبيل إلى إعادة الاعتبار إلى بيوت الله؟

فالمساجد بيوت الله في الأرض، ووجودها وإعمارها ضرورة دينية ودنيوية. وقد كان بناء المسجد أول عمل بدأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم بناء دولته المجيدة بالمدينة المنورة.

وقد قال الله تعالى في بيان أهمية المساجد فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (النور، 36-37).

ومن عظمة مكانة المساجد أيضا أن الملائكة تشهدها وتحضر حلق الذكر فيها؛ فقد جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده” (1).

وفي المرحلة الذهبية من تاريخ الإسلام اهتم المسجد بكل شؤون الحياة، فـ”المسجد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهد خلفائه الراشدين عرين أسود ورياض جهاد ومدرسة جامعة ومقر قيادة أركان جند الله ومجلس شوراهم. ذلك أن بيت الله أحق البيوت أن ينطلق منها ويرجع إليها ويتجمع فيها ويتآلف جند الله” (2).

“فكانت تعقد له مجالس العلم والإرشاد والتقاضي وعقد ألوية الجيش. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما جد أمر يستدعي إطلاع المسلمين عليه نودي إن الصلاة جامعة” (3). فكان بذلك بمثابة مجلس للشورى.

وكان المسجد بحلق العلم التي تعقد فيه بمثابة الجامعة الحاضنة لجميع العلوم والمعارف. وقد نشرت هذه العلوم عن طريق الدعاة في العالم كله.

ثم دار الزمان وتقلص دور المساجد، وتأخر الناس عن حضورها، وقل تأثيرها فيهم، وظهر الجفاء، وتفككت الروابط، وفارقت روح المسجد كل العلوم والمعارف.

فكيف السبيل إلى إحياء أدوار المسجد الرسالية وإعادة الاعتبار إلى بيوت الله؟

إعادة روح المسجد تبدأ من إعادة وظائفه؛ ولعل أعظمها غرس روح الإسلام والإيمان في نفوس المسلمين فـ”روح المسجد ما هي حضور في مواعد وأداء لركوع وسجود. إنما روح المسجد الإيمان بالله ورسله واليوم الآخر” (4).

وقد قال الله تعالى في وصف عمار المساجد: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (التوبة، 18).

من هنا يعتبر إعداد المعمرين لبيت الله المعلقة قلوبهم به من أولى الأولويات. وكذلك الأخذ بأيدي الشاردين لينضموا إلى قوافل المعمّرين وينهلوا من نورانية بيوت الله، فيترجموا تلك النورانية أخلاقا وسلوكا.

ومن باب إحياء أدوار المسجد أيضا تحريره من قيود كبل بها عبر التاريخ وإحياء رسالته الدعوية؛ عبر العناية بالخطابة والوعظ والإرشاد وتأهيل القائمين عليه وتمتيعهم بحرية التعبير والاجتهاد.

وختاما فإن الحديث عن مكانة المسجد وغرس حبه في قلوب الأجيال الصاعدة وإحياء أدواره هو في الواقع بمثابة التفريج عن هم يشغل بال المسلمين. وإن كثيرا من الدعاة والمصلحين يؤكدون أن عودة المسجد إلى القيام بدوره الحضاري والإنساني لهو البداية السليمة لأي تغيير في حياة المسلمين.


(1) رواه الإمام مسلم في صحيحه.

(2) عبد السلام ياسين، المنهاج النبوي، ط2 – 1994، ص 53.

(3) الصلاة جامعة: إما منصوبتين؛ الصلاة مفعول به لفعل محذوف وجامعة حال: أي احضروا الصلاة حال كونها جامعة، وقيل برفعهما؛ على أن الصلاة مبتدأ وجامعة خبر أي: الصلاة ذات جماعة .

(4) عبد السلام ياسين،  تنوير المومنات، ط 1 بمصر، الجزء 2، ص 7.