إضراب عام واحتجاجات.. طلاب المغرب ينددون بالمجازر الصهيونية في أزيد من 31 كلية جامعية (+صور)

Cover Image for إضراب عام واحتجاجات.. طلاب المغرب ينددون بالمجازر الصهيونية في أزيد من 31 كلية جامعية (+صور)
نشر بتاريخ

جسد الآلاف من طلبة المغرب صباح اليوم الخميس 18 أكتوبر 2023 إضرابهم الوطني العام بعدد من الكليات الجامعية، تلبية لنداء إطارهم النقابي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، الذي دعا الطلاب إلى الانتفاض استنكارا لمجزرة المعمداني التي اقترفها الاحتلال الصهيوني الغاصب في غزة ليلة أمس وراح ضحيتها حوالي 600 شهيد كلهم مدنيون.

ونفذ الطلاب مقاطعة شاملة للدراسة بالتوازي مع الأشكال الاحتجاجية المتنوعة، من مسيرات ووقفات وحلقات في أزيد من 31 كلية ومعهدا، فضلا عن رفع الأعلام الفلسطينية وحرق الخرقة الصهيونية، ورددوا شعارات تدين جرائم الاحتلال وتدين التواطؤ الدولي والخذلان العربي الرسمي.

ووفق ما بلغنا من معطيات أولية فإن الطلبة احتجوا وجسدوا إضرابات في كليات الآداب، وكليات العلوم، وكليات الاقتصاد، والكليات المتعددة التخصصات، وفي عدد من المعاهد والمدارس العليا، ويهم الأمر كلا من المواقع الجامعية بالدار البيضاء في عين الشق وجدة وأكادير وسطات وطنجة وتطوان والمحمدية وآسفي وبني ملال والقنيطرة والجديدة والرباط ومكناس…

وصدحت حناجر الطلاب تضامنا مع غزة الجريحة ودعما للمقاومة الباسلة، كما صدحوا ضد التطبيع وطالبوا بإنهاء هذا المسلسل المشؤوم الذي يجر وصمات العار على كل من هو مغربي ويجعل النظام المغربي شريكا في الجريمة، ووقف كل الاتفاقات المترتبة عنه.  

وفي تصريح لبوابة العدل والإحسان، قال الطالب عدنان ندير، عضو لجنة التنسيق الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، إن دعوتنا لطلابنا في ربوع الجامعات المغربية إلى هذا الإضراب هو رد فعل مباشر على مجزرة المعمداني الرهيبة التي اقترفها الكيان الغاصب ليلة أمس في غزة.

واسترسل ندير موضحا، أن استجابة الطلاب لهذا الإضراب وتنفيذهم للاحتجاجات يترجم طبيعة العلاقة التي تربطنا بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الذي يتعرض للمجازر في أرضه وللخذلان والخيانة في محيطه وللتواطؤ من قبل المنتظم الدولي الذي لم يعد يتفرج على المجازر، وإنما أصبح يعلن دعمه لها نظريا وعمليا.

فنحن نتابع بحرقة ما يجري في غزة ونتضامن مع الأهالي هناك بكل ما أوتيناه من قوة، يقول المتحدث ثم يضيف: “ونحن نشد على أيدي المقاومة فيما تقوم به من نيابة على الأمة كلها في الدفاع عن مقدساتها”.

وتابع يقول: “ما حدث لا يستوعبه العقل، والموقف جلل، والوضع لا يتحمل أكثر مما هو عليه ولا ينبغي للاحتجاجات أن تهدأ في كل العالم وخاصة العالم الإسلامي، ونهيب بالطلبة في المغرب وخارج المغرب أيضا أن يستمروا في التعريف بهذه القضية العادلة وزرعها في وجدان الأجيال القادمة، حتى لا تنجح الدعايات المضادة التي تفرغ القضية من محتواها وتريد أن تجعل منها مجرد صراع بين شعبين”.

وفيما يلي صور للاحتجاجات في عدد من كليات المغرب: