“أو ولد صالح يدعو له”

Cover Image for “أو ولد صالح يدعو له”
نشر بتاريخ

مقدمة

إن من نعم الله على العبد أن فتح له بابا، بل أبوابا تصله منها الحسنات والأجور بعد موته، هي ثلاثة أبواب من الخير، جمعت في حديث شريف، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” (1).

فأعمال المؤمن تنقطع بمجرد موته، فينقطع عنه تجدد الثواب وكسب المزيد من الحسنات، باستثناء أعمال ثلاثة، فإن ثوابها يدوم ويستمر، ولا ينقطع بالموت لدوام نفعها، فالصدقة الجارية سميت كذلك، لأن نفعها يجري ويبقى ويدوم، والعلم النافع المتجدد الأجر، وهو الدلالة على الخير، بأن ينتفع الناس أو طلبة العلم على يديه، أو كأن يخلف مؤلفات، أو أن يبني معهدا للعلم… فالدنيا مزرعة الآخرة، من زرع فيها عملا صالحا جنى الأجر والثواب ورضوان الله تعالى، والعبد بعد الموت لن يستطيع أن يزرع شيئا أو يجني ثمارا إلا من هذه الثلاثة المذكورة في الحديث آنفا.

سنقف اليوم ها هنا مع العمل الثالث، وهو الولد الصالح، لنرى كيف ينتفع الوالدين به في الحياة الدنيا صلاحا وبرا، وكيف يكون لهما ذاك العمل الذي لا ينقطع أجره وثوابه مدى الدهر.

ما المقصود بولد صالح يدعو له؟

الصلاح: يكون بالتربية الصالحة والتنشئة السليمة، قال صلى الله عليه وسلم: “حق الولد على والده أن يحسن اسمه ويحسن تربيته”، ويشترط صلاح الآباء ليصلح حال الأبناء، كما ورد في سورة الكهف: “وكان أبوهما صالحا” (الآية 82)، وقد قال أحمد بن المنكدر: “إن الله تعالى ليحفظ بالرجل الصالح ولده وولد ولده، ومسربته التي هو فيها، والدويرات التي حولها، فلا يزالون في حفظ الله تعالى وستره” (2).

وورد في تفسير بن كثير (3) وبعض المفسرين في وكان أبوهما صالحا..؛ أن المقصود بالأب، الجد أو الأب السابع والله أعلم، وهذا دليل على أن صلاح الإنسان يكون سببا في حفظ الذرية، ورفع الدرجات في الجنان.

يدعو له: كل الدعاء ينفع الميت، من أبنائه وأقربائه وغيرهم من المسلمين، لكنه من الولد الصالح أو البنت أسرع وأبلغ، لعظم حق الوالدين عليه، وهو أقرب للإجابة، لأن الولد من كسب أبيه، فهو كالصدقة الجارية.

وإن من أنعم الله على الميت، وجميل رحمته، أن جعله ينتفع بدعاء الأحياء، واستغفارهم له، حتى وإن لم يكونوا من رحمه أو من ذريته، لأجل هذا شرعت صلاة الجنازة للميت المسلم وإن كان أجنبيا، وشرع الدعاء له والترحم عليه.

كيف تقر الأعين بالأبناء؟

إن الأعين لتقر بالذرية إذا كانت صالحة مستقيمة على طاعة ربها، إذ تصبح كالغيث أينما حل نفع، فحينما رفع سيدنا زكرياء يديه بالدعاء قائلا: رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء (آل عمران، 38)، فهو لم يتمن أي ذرية وبصفة مطلقة، بل ربطها بصفة معينة، وهي أن تكون طيبة، مرتبطة بخالقها، لتكون امتدادا لذكره، تهبه الأجر الدائم بعد مماته، لأن الذرية إن لم تكن كذلك فلا خير فيها.

فليس كل الأبناء نعمة، فبعضهم قد يكون أشد الأعداء، بل من أشد النقم التي قد يتمنى المبتلى يوما زوالها. والولد الصالح هو قرة عين ونعمة في الدنيا، يربى على الطاعة، ويعين على العبادة.

 تقر عين المؤمن إذا رأى الصلاح في ذريته من بنين وبنات، قال الله تعالى في خواتيم سورة الفرقان في ذكر عباد الرحمن: وعباد الرحمن الذين يمشون هونا…، ثم ذكر تباعا بعض صفاتهم، حتى قال: … والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما (الفرقان، 74).

وقد وردت “قرة عين” هنا في دعاء ربنا هب لنا من ذرياتنا…، وأغلب دعاء الأنبياء في القرآن يبدأ بـ”ربنا…”، هب لنا: أي اعطنا.

ويقول بعض العلماء: قرة عين الوالدين أن يروا أبناءهم يتقلبون في طاعة الله، فالإنسان يمتد عمره بولده، ولهذا جاء في قوله تعالى: إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم، وكل شيء أحصيناه في إمام مبين (يس، 12)، والآثار منها الولد الصالح، يدعو لوالديه فيمتد العمر، ولا ينقطع الأجر، وما قدموه، هو ما عملوه قيد حياتهم، والآثار هنا هي ما استمر نفعه بعد موتهم.

وفي الحديث الصحيح: “إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة، فيقول يا رب من أين لي هذا؟ فيقول: باستغفار ولدك لك” (4)، وهنا يتبين أن الاستغفار يمحو الذنوب، وبه ترفع الدرجات.

أين وردت لفظة “قرة عين” في القرآن الكريم؟

“قرة الأعين” أو قرة العين، معناها السرور الحاصل في النفس، لمقابلتها ما يسرها، مع تحقق الرضا التام، وعدم النظر إلى ما سواها (5)، و قرت الأعين؛ سكنت وسرت ورضيت، وجاء هذا اللفظ في القرآن الكريم كثيرا، ذكره الله في:

– نبأ آسيا بنت مزاحم، لما رأت موسى عليه السلام، فقد ألقى الله محبته في قلبها، قالت: قرة عين لي ولك، لا تقتلوه عسى أن ينفعنا (القصص، 9)، فقبلته وكان سببا في نجاتها من النار، ولم يسعد فرعون به فكان سببا في هلاكه.

– وفي حق أم موسى، قال سبحانه: فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن (طه، 40).

– وذكرت اللفظة في حق أمهات المؤمنين، أزواج سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم: “وذلك أدنى أن تقر أعينهن ولا يحزن” (الأحزاب، 51).

 –  وفي سورة السجدة، قال تعالى: فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون (الآية 17).

 –  وفي سورة مريم، قال سبحانه: فكلي واشربي وقري عينا (الآية 26).

ووردت لفظة “قرة عين” في الحديث أيضا، يقول صلى الله عليه وسلم: “وجعلت قرة عيني في الصلاة”، لأن العبد يجد فيها الراحة والسكينة (6).

وفي الختام، نقول كما قال سيدنا زكرياء: ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما، ليكونوا عونا لنا في الدنيا، وذخرا ينفعنا في الآخرة، ويعلي درجاتنا في الجنان. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


الهوامش:

1.    أخرجه مسلم في صحيحه (3 / 1255) واللفظ له، ورواه البخاري في الأدب، والثلاثة: أبو داود، الترمذي، النسائي.

2.    من كتاب تفسير ابن عجيبة، مصدر الكتاب: موقع التفاسير/ http://www.altafsir.com  (الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع).

3.    تفسير ابن كثير، ج 6، ص 185.

4.    الموسوعة الحديثية، الدرر السنية (الراوي: أبو هريرة / المحدث: الشوكاني / المصدر: فتح القدير/ الصفحة أو الرقم: 5 / 142).

5.    معجم اللغة العربية المعاصرة، الطبعة الأولى، عالم الكتب، ص 796، جزء 3، بتصرف.

6.    رواه ابن القيم في زاد المعاد، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 1 / 145، صحيح.