في الذكرى الثانية لاتفاقية الغدر.. مدن المغرب تضجّ بمطالب إسقاط التطبيع وطرد المحتل

Cover Image for في الذكرى الثانية لاتفاقية الغدر.. مدن المغرب تضجّ بمطالب إسقاط التطبيع وطرد المحتل
نشر بتاريخ

لبى مئات المواطنين في جل مدن المغرب نداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع الذي عضدته الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، وخرجوا للمشاركة في وقفات عشية اليوم السبت 24 دجنبر 2022، والذي يعد اليوم الوطني الاحتجاجي الثامن ضد التطبيع ويوافق ذكرى النكبة، معلنين دعمهم للقضية الفلسطينية ورفضهم لقرار التطبيع الرسمي مع الكيان الصهيوني الغاصب الذي مضت سنتان على إقراره.

وقد رفع الرافضون لاتفاقية الغدر، في ذكراها الثانية، شعارات تدين التطبيع مثل: “فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”، “الشعب يريد إسقاط التطبيع”.. وأخرى تطالب الصهاينة بمغادرة أرض فلسطين؛ “صهيوني طلع برة، فلسطين أرض حرة”.. ولافتات تؤكد استمرارية النضال دعما للشعب الفلسطيني المقاوم الباسل إلى أن يسقط التطبيع وتعود الأرض لأصحابها. كما زينت الوقفات أعلام فلسطين التي رفرفت في ساحات عديدة في شتى ربوع المغرب.

ولم تسلم بعض الوقفات من قمع السلطة، وفاء لعادتها في التضييق على المناصرين لهذه القضية العادلة وانسجاما مع موقفها التطبيعي المخزي، كما حصل بمدينة القنيطرة، حيث تعرضت الوقفة التي دعت إليها الجبهة هناك بهذه المناسبة للمنع من طرف السلطات المحلية التي حاصرت مكان الاحتجاج بمختلف تلاوين الأجهزة الأمنية التي لم تتردد في التدخل بعنف في حق المحتجين الذين كانوا يرفعون شعارات داعمة لفلسطين ومنددة بالتطبيع مع الكيان المجرم ومالاته الخطيرة على النسيج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للمغرب 

مدينة خريبكة:

احتشدت ساكنة مدينة خريبكة عشية اليوم أمام مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، استجابة لنداء الجبهة في إطار الذكرى الثانية لاتفاقية العار، وقد صدحت حناجر المشاركين في الوقفة بشعارات منددة وفاضحة للنظام المخزني ورافضة لأي اتفاق مع الكيان المقيت.

مدينة الجديدة:

نظمت ساكنة مدينة الجديدة مساء اليوم وقفة احتجاجية بساحة الحرية أمام مسرح عفيفي، بحضور مختلف الهيئات والإطارات المناهضة للتطبيع، وصدحت حناجر الحاضرين في هذه الوقفة بشعارات منها “فلسطين تقاوم.. والأنظمة تساوم”…

بني ملال:

نظمت السكرتارية المحلية للجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع ببني ملال وقفة تضامنية احتجاجية بساحة المسيرة على الساعة الخامسة مساء عرفت حضورا ملاليا مشرفا، خليطا من النساء والرجال، الصغار والكبار، نددت جميع الحناجر بالتطبيع وصدحت بالنصرة لفلسطين وشعب فلسطين.

مدينة أبي الجعد:

خرجت الهيئات السياسية والنقابية بأبي الجعد ومعها ساكنة المدينة في وقفة احتجاجية اليوم السبت في الساعة السادسة مساء أمام ساحة سيدي عثمان، رفعت خلالها شعارات منددة بالتطبيع مع “إسرائيل” وأخرى متضامنة مع الشعب الفلسطيني، من بينها “فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”، و”الشعب يريد تجريم التطبيع”.

الفقيه بن صالح:

وقفت ساكنة الفقيه بن صالح بساحة باب الأحد بالمدينة مستجيبة لنداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع رافعة شعارات منددة بالتطبيع المخزني مع الكيان المجرم من قبيل: “الشعب يريد إسقاط التطبيع”، و”فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”..

سيدي بنور:

خرجت ساكنة سيدي بنور تلبية لنداء لجنة التنسيق المحلية للجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع عشية اليوم السبت، بحديقة الزرقطوني وسط المدينة، وقد صدعت حناجر المحتجين بكبارهم وصغارهم بشعارات قوية تندد باتفاقية العار للتطبيع المشؤوم الذي اتخذه المخزن عكس الإرادة الشعبية للشعب المغربي الوفي للقضية الفلسطينية تاريخيا.

مدينة الدار البيضاء:

نظمت ساكنة البيضاء وقفة حاشدة بساحة الحمام عبرت من خلالها عن تضامنها غير المشروط مع الشعب الفلسطيني وكذا عن رفضها لجميع أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب. ورفعت شعارات عبرت عن مدى ارتباط الشعب المغربي بالقضية الفلسطينية العادلة، وقد تخللت الوقفة مجموعة من الكلمات لأعضاء الجبهة وبعض الفعاليات المناضلة.

مدينة طنجة:

نظمت ساكنة مدينة طنجة وقفة احتجاجية وتضامنية مع الشعب الفلسطيني، وقد عرفت حضورا وازنا بساحة الأمم مساء اليوم، بمناسبة الذكرى الثانية للتوقيع على الاتفاقية المشؤومة يوم 22 دجنبر 2020.

مدينة القصر الكبير:

انتصرت ساكنة القصر الكبير لفلسطين ورفضت التطبيع، حيث خلدت اليوم الاحتجاجي الثامن الذي دعت إليه الجبهة في ساحة علال بن عبد الله، ابتداء من الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة، وفي الختام ألقيت كلمة بالمناسبة، مع قراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء القضية.

مدينة الرشيدية:

جدد فاعلون مجتمعيون بمدينة الرشيدية رفضهم للتطبيع، ودعمهم للقضية الفلسطينية، وكان ذلك في وقفة نظمتها ساكنة المدينة مساء اليوم السبت، بساحة المارشي، بمناسبة اليوم الوطني الاحتجاجي الثامن الذي دعت له الجبهة بعد مرور سنتين على اتفاقية الخزي والخيانة.

مدينة مكناس:

ولم تتخلف ساكنة مدينة مكناس عن ركب المدن المحتجة في اليوم الاحتجاجي الثامن للجبهة، في الذكرى الثانية للتطبيع المشؤوم مع الكيان الغاصب، حيث التأم فاعلون مجتمعيون مع الساكنة في الساعة الخامسة والنصف بساحة نيم بحمرية وصدحت من أجل القضية المركزية للأمة، وضد التطبييع مع الكيان الغاصب. 

مدينة أكادير:

نظمت السكرتارية المحلية للجبهة بأكادير الكبير اليوم السبت في الساعة الخامسة مساء أمام المركب الثقافي محمد جمال الدرة بحي الداخلة أكادير، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني الأبي، واحتجاجا على اتفاقية التطبيع في الذكرى الثانية للتوقيع عليها. وقد ختمت الوقفة بقراءة بلاغ السكرتارية المحلية والتعاهد على السير الثابت نحو اسقاط التطبيع والتصدي للاختراق الصهيوني للنسيج المجتمعي في كل المجالات.

مدينة تازة:

نظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع بتازة بساحة الاستقلال اليوم السبت 24 دجنبر الجاري، وقفة احتجاجية للتنديد بالتطبيع ومطالبة النظام المغربي بالتراجع عن هذه الاتفاقية، وقد رفع المحتجون شعارات تدين التطبيع وتطالب بإنهائه، كما رفعوا يافطات تدين الاحتلال الصهيوني لأرض فلسطين وتفضح جرائمه من تقتيل وتشريد واستيطان وتدنيس المقدسات. وقد أشاد المحتجون في كلمة ألقيت بالمناسبة بالمنتخب المغربي الذي حمل هم القضية الفلسطينية ورفع أعلامها بمونديال قطر.

مدينة آزرو:

شاركت ساكنة مدينة آزرو في فعاليات اليوم الوطني الاحتجاجي الذي عدت إليه الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، من أجل تجديد الرفض لاتفاقية التطبيع الرسمي للنظام المغربي مع العدو الصهيوني في ذكراها الثانية. 

مدينة آسفي:

خرجت ساكنة مدينة آسفي حاضرة المحيط، يوم السبت 24 دجنبر الجاري، الساعة الخامسة مساء، في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني واحتجاجا على  الاتفاقية المشؤومة في ذكراها الثانية وانخراطا في اليوم الاحتجاجي الوطني الثامن الذي دعت الجبهة، وقد أعلن المتظاهرون موقفهم الرافض لكل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني الجبان، كما عبروا عن دعمهم غير المشروط للمقاومة الفلسطينية الباسلة.

مدينة المحمدية:

نظمت ساكنة المحمدية  مساء اليوم السبت، وقفة احتجاجية بساحة الكرامة قرب مسرح عبد الرحيم بوعبيد بالمحمدية استجابة لنداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، في إطار فعاليات اليوم الوطني التضامني الثامن للجبهة بعد  مرور سنتين على  اتفاقية الخزي والخيانة، بحضو مختلف الإطارات الجمعوية والسياسية والحقوقية المناهضة للتطبيع.

مدينة جرسيف:

خرجت ساكنة مدينة ݣرسيف، اليوم السبت، الساعة السادسة والنصف مساء، في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، واحتجاجا على اتفاقية التطبيع بين الكيان الصهيوني والنظام المغربي في سنتها الثانية.
و قد ختمت الوقفة بقراءة بلاغ السكرتارية الوطنية للجبهة .

مدينة الرباط:

ونظمت وقفة مركزية للجبهة بمدينة الرباط في الساحة المحادية للبرلمان، حضرتها وجوه سياسية ونقابية، ومهتمون بالقضية الفلسطينية ورافضون للتطبيع مع الكيان الغاصب.

مدينة بركان:

خرجت ساكنة مدينة بركان، اليوم السبت، الساعة الخامسة مساء، في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، احتجاجية على اتفاقية التطبيع بين الكيان الصهيوني و النظام المغربيفي ذكراها الثانية، و قد أعلن المتظاهرون عن موقفهم الرافض لكل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني، كما عبروا عن دعمهم غير المشروط للمقاومة الفلسطينية الباسلة عبر هتافات قوية صدعت بها الحناجر الغاضبة.

مدينة وجدة:

بمناسبة حلول الذكرى الثانية للتطبيع المشؤوم المغربي الرسمي مع الكيان الصهيوني المحتل، واستجابة للجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، خرجت ساكنة وجدة للتنديد بالتطبيع ولمطالبة النظام المغربي بالتراجع عن هذه الاتفاقية نصرة للقضية الفلسطينية و احتراما لرغبة المغاربة الرافضين لهذا التطبيع…..

مدينة الناظور:

نظمت ساكنة الناظور اليوم السبت، الساعة السادسة والنصف مساء، وقفة بساحة الشبيبة عبر خلالها المحتجون عن تنديدهم و إدانتهم ورفضهم للتطبيع مع الكيان الصهيوني المجرم  عبر رفع شعارات من قبيل  “يا صهيون يا ملعون ## فلسطين في العيون” ، “فلسطين أمانة ## والتطبيع خيانة”  وكذا من خلال كلمة ألقيت بالمناسبة تم فيها التأكيد على الرفض القاطع للتطبيع مع الكيان الصهيوني المجرم والإدانة للاعتداءات الصهيونية على أهلنا في فلسطين عموما والقدس خصوصا.

مدينة أولاد تايمة:

نظمت الفعاليات السياسية والنقابية الداعمة للجبهة بمدينة أولاد تايمة وقفة مركزية تضامنا مع فلسطين واحتجاجا على سياسة التطبيع الرسمي مع الكيان الصهيوني. وقد رفع المشاركون في الوقفة شعارات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، ومنددة بتمادي الحكومة المغربية في التطبيع الفاحش مع الكيان الصهيوني، والذي وصفه المحتجون بـ “الغاصب والمحتل والعدائي”. كما عرفت الوقفة كلمات للفعاليات المشاركة أكدت في مجملها على عدالة القضية الفلسطينية وإنسانيتها وكونها مغروسة بقوة في قلوب كل المغاربة، كما أكدت على أن رفض التطبيع هو تعبير عن وطنية صادقة ورغبة أكيدة في حماية الوطن والدفاع عن أراضيه وثرواته وهويته ضد أي اختراق او احتلال.

مدينة سطات:

وأبدعت ساكنة مدينة سطات في مشاركتها ضمن فعاليات اليوم الوطني التضامني الثامن للجبهة، بمناسبة الذكرى الثانية لاتفاقية الغدر والخيانة، حيث رفت شعارات منددة بها ومعبرة عن مدى نصرة القضية الفلسطينية والاعتزاز بمقدسات الأمة الإسلامية.

مدينة شتوكة آيت باها:

مدينة شتوكة أيت باها هي الأخرى سجلت حضورها في هذا اليوم الاحتجاجي الوطني الثامن برفعها للعلم الفلسطيني إلى جانب العلم الوطني، مع شعارات معبرة عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وضد التطبيع.

مدينة تارودانت:

ساكنة مدينة تارودانت كانت وفية لموقفها التاريخي نهاج القضية المركزية للأمة، وجسدت وقفة احتجاجية ضخمة وسط المدينة، حضرتها فعاليات مختلفة، ورفت فيها شعارات مناهضة للتطبيع.

مدينة العرائش:

وبم تتخلف العرائش عن ركب المشاركة في الاحتجاج الوطني في يومه الثامن، كما دعت إليه الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، وذلك برفع الأعلام الفلسطينية وسط المدينة.

مدينة زايو:

ونظم العشرات من ساكنة مدينة زايو يوم السبت 24 دجنبر الجاري، وقفة أمام المسجد القديم بالمدينة مباشرة بعد صلاة المغرب، استجابوا فيها للنداء الذي عممته الجبهة الوطنية لدعم فلسطين وضد التطبيع. وردد المشاركون في الوقفة شعارات تندد بالتطبيع وتستنكر السكوت عن الجرائم الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني ومقدسات المسلمين، كما ألقيت كلمة بالمناسبة وضحت أشكال التطبيع وأخطاره على الشعب المغربي، وقبل الختام رفع المشاركون أكف الضراعة إلى المولى سبحانه لنصرة المستضعفين وإهلاك الصهاينة المعتدين.