صادرت وزارة الداخلية المغربية السبت العددين الأخيرين من الأسبوعيتين المستقلتين “تل كيل” و”نيشان” بدعوى مخالفتهما لقانون الصحافة ، إلا أن وزارة الاتصال لم تذكر الوقائع التي استندت إليها لمصادرة العددين الأخيرين وقال مدير “تل كيل” أحمد بنشمسي: “إن العددين المصادرين نشرا السبت “استطلاعا للرأي -أجري بالتعاون مع صحيفة لوموند الفرنسية- حول حصيلة السنوات العشر الأولى لحكم الملك محمد السادس”.

وأضاف أن “هذا الاستطلاع يكشف أن 91% من المغاربة يرون أن حصيلة أداء حكم الملك محمد السادس ايجابية أو ايجابية جدا”. وينشر هذا الاستطلاع في “تل كيل” و”نيشان” النسخة العربية منها، بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتلاء محمد السادس العرش في 30 يوليوز.

وأوضح بن شمسي أن صحيفة “لوموند” ستنشر نتائج الاستطلاع الثلاثاء المقبل، وقال وزير الاتصال خالد ناصري لوكالة فرانس برس: إن “المعاملة نفسها ستطبق على أي جهة تنشر” الاستطلاع. وأضاف أن “النظام الملكي في المغرب لا يمكن أن يكون موضع جدل بما في ذلك عن طريق استطلاع”. وتابع “إذا نشرت “لوموند” الاستطلاع فلن يسمح ببيعها في المغرب”.

وكانت الصحيفتان صودرتا أيضا في 2007 بعد نشر افتتاحية بالعربية والفرنسية كتبها بن شمسي بأسلوب ساخر واعتبرت السلطات أنها تمس بعاهل المغرب.